أسئلة أهل الريدة الشرقية بحضرموت

عدد الزوار :
19399 زائراً
تاريخ إضافته:
4 جمادى الآخرة 1430هـ
تاريخ إلقاء المادة:
10 شهر ربيع الأول 1421هـ
تفاصيل:
أسئلة موجهة من بلاد الريدة الشرقية محافظة حضرموت اليمن
المحتويات:
فيقول: ما حكم هذه المعاملة في البيع والتي نسميها نحن بالعربون، وصورتها أن يشتري المشتري شيئاً ويدفع جزءً من ثمنه إلى البائع فإن نفذ البيع أُحتسب من الثمن وإن لم ينفذ أخذه البائع على أنه هبة له من المشتري، وما صحة الحديث الوارد في ذلك وهو <نهى النبي & عن بيع العربون> رواه ابن ماجه؟

مما نحتاج إليه يا فضيلة الشيخ، توضيح مسألة زكاة تمر نخيل وبيان مسألة الخُرص أو الخَرص، وهل وضع الثلث أو الربع صحيح ووارد ويعمل به أم لا نرجو البيان الشافي في هذه المسألة لحاجة البلاد لها وجزاكم الله خيراً؟

مالك أرض زراعية استأجر عاملاً يحرث الأرض وله قدر الثلث من الثمر بعد الحصاد، والسؤال هو إذا أراد صاحب المال إخراج الزكاة فهل يخرجها عن كل المال أو عن ثلثيه فقط والثلث الباقي تكون زكاته على العامل، أفيدونا بارك الله فيكم؟

ما حكم الندامة؟

ما حكم ما حكم شعر الرأس كاملاً للبنات الصغار؟

إذا ترجح لشخص وجوب ركعتي تحية المسجد، فهل له أن يجلس إذا دخل المسجد وكان بدون وضوء وربما تكون حمامات المسجد مغلقة أم ماذا يفعل؟

امرأة كان عندها ذهب.

ما حكم الإتفاق مع بعض الشركات الأجنبية على أن يكون صاحب الإتفاقية هو الوكيل الوحيد على مستوى الدولة؟

مشاعٌ عندنا.

سائق سيارة.

لقد تم بفضل الله تعالى القضاء في الأعراس على الطبل وكان بدلاً عنه الدف في غالب الأعراس، إلا أن هناك أمراً وهو أنه لا زالت نفس الطريقة التي كانت تستخدم في الغناء مع الطبل تستخدم الآن مع الدف وبنفس الألحان والأصوات، فهل هناك محضور في هذا إذا كان الشعر سلمياً؟

سمعنا أن الحوالة المرسلة بعملة إحدى الدول الأخرى لا يجوز استلامها إلا بنفس العملة ثم صرفها بالعملة المحلية، وإن استلمها بالعملة المحلية للبلد فقد وقع في الربا، هل هذا صحيح أفيدونا جزاكم الله عنا خيراً؟

هل يجوز لبس أسنان الذهب؟

هل هناك حالة أو حالات يكون فيها التيمم بدلاً عن الغسل للميت؟

رجل اشترى صيداً من صياد ثم خسر في البيع، فهل له الحق أن يطلب من الصياد أن يضع عنه شئياً من المال وهل يلزم الصيد ذلك وما هي نصيحتكم للمشتري أنه خسر ولم يخسر وهل هذا من وضع [؟]؟

ما هو الثوب المعصفر، وما هو العصفر، وهل الثوب الأصفر الخالص يعتبر معصفراً نرجو التوضيح؟

حديث: <البيبعان بالخيار ما لم يفترقا> ما المقصود بالإفتراق؟

فضيلة الشيخ هو: يتهمنا بعض الحزبيين بإننا لا نعرف الحزبية ولا نعرف معناها، وأن الحزبية عندنا هو من خالفنا ولو في مسألة ويتهموننا كذلك بإننا لا نحسن التعامل مع المخالف ويطالبوننا بتعريف الحزبية، فهل لكم يا فضيلة الشيخ، أن توضحوا لنا كيف يمكن على الشخص بالحزبية، وما هو تعريف الحزبية والحزبي وما هو ضابط الحزبية المذمومة جزاكم الله خيراً؟

  عودة