كم عدد الأثواب التي تكفن فيه المرأة ؟

الزيارات:
3513 زائراً .
تاريخ إضافته:
17 صفر 1433هـ
نص السؤال:
كم عدد الأثواب التي تكفن فيه المرأة ، وقد ذكر الحافظ في ( الفتح ) 3 / 474 قال : روى الجوزقي من طريق إبراهيم بن حبيب بن الشهيد عن هشام عن حفصة عن أم عطية قالت : فكفنها في خمسة أثواب ، وخمرها كما يخمر الحي ، قال الحافظ : وهذه زيادة صحيحة الإسناد فهل هذه الزيادة صحيحة ؟
نص الإجابة:
لم يثبت دليل في تخصيص النساء في الكفن ، فعلى هذا فالأصل هو عموم التشريع ، وستر العورة إن كانت ثلاث أثواب تكفي فهذا هو المطلوب لأن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - كفن في ثلاث أثواب .
ولو قلت الثياب وكانت ساترة للعورة حتى ولو ثوب واحد فإنه يكفي فقد جاء في صفة كفن بعض أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنهم كفنوه في ثوب واحد فإن غطوا رجليه كشف رأسه ، وإن غطوا رأسه كشفت رجلاه ، فقال النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - : " غطوا رأسه وضعوا على رجليه من الأذخر " .

وأما ما جاء في ( الفتح ) فهنا تنبه أريد أنبه طلبة العلم حفظهم الله وهو : أن قول الحافظ رحمه الله تعالى : بإسناد صحيح ، لا يضمن لنا صحة المتن ، بل يحتاج ذلكم إلى جمع طرقه ، وكيف ينفرد به الجوزقي ، والحديث في البخاري ومسلم وغيرهما من أصول السنة المشهورة ، فالذي يظهر أن هذه الزيادة تعتبر شاذة إن سلم سندها إلى هشام وهو ابن حسان الذي يرويه عن حفصة بنت سيرين أم الهذيل عن أم عطية .

فلم يثبت شيء يتخصيص النساء فالأصل عموم التشريع ، وأن يكفن النساء كما يكفن الرجال .

---------------
من شريط أسئلة نساء البريقة عدن .

تصنيف الفتاوى

تفريع التصنيف | ضم التصنيف