هل يجوز التعزير من غير سبب فيما دون القتل

الزيارات:
2513 زائراً .
تاريخ إضافته:
17 صفر 1433هـ
نص السؤال:
هل يجوز التعزير من غير سبب فيما دون القتل إذا كان فيه تحقيق مصالح المسلمين في الدعوة والجهاد وغيره ؟
نص الإجابة:
لا بد أن يكون هناك سبب وإلا فالرسول - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - يقول لمعاذ : " اتقِ دعوة المظلوم فإنها ليس بينها وبين الله حجاب " ، ويقول النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - : " الظلم ظلمات يوم القيامة " ، ويقول الرسول - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - : " إن الله ليملي للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته - ثم قرأ - : { وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ } " .
فالأمر أنه لا بد من تحري ، ولا ينبغي أن نكون رائيين حتى نكون مثل الإخوان المسلمين جعلوا مصلحة الدعوة صنماً يعبد ، يحلق لحيته من أجل مصلحة الدعوة ، يدخل في البرلمانات من أجل مصلحة الدعوة ، واحد زارنا من الإخوان المفلسين قلنا له لماذا أنتم هكذا ؟ ، قال أردنا أن نوسع رقعة الدعوة ههنا في صعدة ، قال في صعدة الدعوة ما هي إلا في دماج ، فنحن أردنا أن نوسع رقعة الدعوة ندخل في الانتخابات من أجل الدعوة ومن أجل أننا مع الناس وندعوهم ، وبعد أيام زارني ، قلت : هل حصل شيئ من ذاك ؟ ، قال : ما حصل شيئ .
فما ينبغي لنا أن نستحسن ، ولا أن نبني على الأوهام ولا الظنون ، فلا بد من أن نكون متأكدين من الأمور ، ولا بد ايضاً ولا بد من الأخوة أن يكون لديهم دراسة قوية ، وكذلك ايضاً سياسة قوية أسأل الله أن يحفظنا وإياهم ، وأن يدفع عنا كل سوء ومكروه .

-------------
من شريط : ( أسئلة شباب إرتيريا )

تصنيف الفتاوى

تفريع التصنيف | ضم التصنيف