توضع الصور في المدارس هل يجوز وضع الصور في المدارس ؟

الزيارات:
2541 زائراً .
تاريخ إضافته:
29 شعبان 1433هـ
نص السؤال:
توضع الصور في المدارس هل يجوز وضع الصور في المدارس ؟
نص الإجابة:
تقدم أن الصور محرمة ، وأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يقول كما في < الصحيحين > من حديث أبي طلحة : " إن الملائكة لا تدخل بيتاً فيه كلب ولا صورة " .
ولعن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم المصور .
وأمر علي بن طالب كما في < صحيح مسلم > ألا يدع قبراً مشرفاً إلا سواه ، ولا صورة إلا طمسها .
فإزالة الصور هذه واجب ، وحديث القرام يدل على تحريم عموم الصور لأن أناس ممن لبس عليهم يقولون : هذه الصور لم تكن على عهد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ، ولكن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يقول : " كل مصور في النار " ، و( كل ) من ألفاظ العموم .
ثم بعدها أيضا النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم في شأن القرام أبى أن يدخل حجرة عائشة حتى يُزال القرام ، وقال : " إن أشد الناس عذاباً يوم القيامة الذين يصنعون هذه الصور " ، فالقرام يا إخوان ليس مجسم مثل الأصنام ، وهكذا أيضا الحديث الذي في < مسند الامام أحمد > وهو من حديث جابر أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم دخل الكعبة فوجد صورة إبراهيم وإسماعيل يقتسمان بالأزلام ، فدعاء بخرقة وماء ومسحها ، دليل على أنها ليست بمجسمة .
فالأصل في الصورة أنها محرمة ، كما قال الإمام النووي في < شرح صحيح مسلم > قال : إن الجمهور على عموم تحريم صور ذات الأرواح ، سواء كانت مجسمة ، أوشمسية ، وقال : وهو الصحيح الذي تقضيه الأدلة ، وقال هكذا أيضا الشوكاني نقله عن النووي في < نيل الاوطار > واقره والحمد لله .

---------------
من شريط : ( تحذير الدارس من فتنة المدارس )

تصنيف الفتاوى

تفريع التصنيف | ضم التصنيف