هل ثبتت أحاديث في المهدي وما هي ؟

الزيارات:
3196 زائراً .
تاريخ إضافته:
18 رمضان 1433هـ
نص السؤال:
هل ثبتت أحاديث في المهدي وما هي ؟
نص الإجابة:
نعم ، أبو داود ذكر كتاباً في سننه ، وهكذا الشوكاني وغير الشوكاني يؤلفون في هذا ، ومن أحسن المؤلفات ماكتبه الشيخ عبدالمحسن العباد ( عقيدة أهل الأثر في المهدي المنتظر ) ، وفي الصحيحين أن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - قال : " إنه ينزل المسيح وقد أمهم رجل منهم - أي أمة محمد - فيقال له : تقدم ، فيقول : إمامكم منكم " ، وجاء بيانه في غير الصحيحين بأن المراد به المهدي .
وقد أخبر النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - عن المهدي بأنه أجلى الجبهة أقنى الأنف يملأ الأرض عدلاً وقسطاً كما ملئت ظلماً وجوراً ، وما أنكره عالم من العلماء إلا ابن خلدون فيما أعلم ، وابن خلدون مؤرخ وليس بمحدث ، وبعض الأحاديث لم يستطع أن يجيب عليها ، لكن الناس في هذا بين إفراط وتفريط فما أكثر الذين ادعوا المهدوية ، وما أكثر الخرافات التي حصلت بسبب انتظار المهدي .

ولا تنسوا خرافة الرافضة ، المهدي الذي يزعمون أنه اختفى في السرداب من وقت محمد بن الحسن العسكري لعله في القرن الثالث ، اختفى من ذلك الوقت إلى الآن حتى قال بعض أهل السنة منكتاً عليهم وساخراً منهم :
ما آن للسرداب أن يلد الذي *********كلفتموه بجهلكم ما آنا
فعلى عقولكم العفاء فإنكم **********ثلثتم العنقاء والغيلانا

فالمهدي من أهل بيت النبوة سيخرج ويبعثه الله سبحانه وتعالى ، ويملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً . والحمد لله .

-----------------
راجع كتاب قمع المعاند ( 2 / 542 - 543 )

تصنيف الفتاوى

تفريع التصنيف | ضم التصنيف