هل يجوز نقل أعضاء الميت إلى الحي أو من الحي إلى الحي ؟

الزيارات:
1704 زائراً .
تاريخ إضافته:
16 صفر 1433هـ
نص السؤال:
هل يجوز نقل أعضاء الميت إلى الحي أو من الحي إلى الحي ؟
نص الإجابة:
الصحيح أنّه لا يجوز ،أمّا الحيّ للحيّ فإنّ الله عزّ وجلّ يقول في كتابه الكريم : { قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * لاَ شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ } [الإنعام:162-163] فانت ملك لله عزّ وجلّ لا يجوز لك أن تتصرف في نفسك ، وأمّا عضو ميّت للحيّ فإنّ الرّسول - صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم - يقول : " كسر عظم الميّت ككسره حيّا " على أنّ الحديث مختلف في صحّته وضعفه.
وعلى كلّ فما أظنّه يعيش ، ما أظنّه ينتفع بعضو ميّت ، إذا كان قبل أن يموت فيمكن ، على أنّنا لسنا متأكّدين أنّه سيموت ، فكم من شخص قرّر الأطبّاء أنّه قد انتهى أجله وأنّه ميّت ثّم بعد ذلك يشفيه الله سبحانه وتعالى ، وما أكثر وما أكثر من حصل له هذا .
المرأة الجزائريّة ، شخص أيضا في الكويت ، ولد صغير ذُهب به إلى الخارج ، فقالوا : انتهى ن ما بقي إلّا أنّه ينتظر وقته ساعته ثّم بعد ذلك جاءهم شخص وهم ضائقون بهذا الولد ذرعا ، جاءهم إلى الكويت ، فال لهم : اعطوني هذا الولد فإن شفي رددته إليكم وإلّا استرحتم منه ، قالوا: خذه. فأخذه فصار يعطي له لبن إبل وبول إبل وما هي إلّا مدّة يسيرة وإذا الولد ما شاء الله بخير ، ويسأله أولئك الذين قد قرّروا مماته يسألونه من الخارج ماذا عملتم ؟ وماذا وماذا؟ حتّى أنّني أخبرت أنّه الآن ، أخبرني الدكتور فيصل الزنامي يقول : هم الآن يحلّلون لبن الإبل ، يحلّلونه وقد سبقهم ابن سينا من زمن قديم ، على أنّه علاج لأمراض شتّى والله المستعان .
فكم من شخص يقرّر الأطبّاء بأنّه ميّت ثمّ بعد ذلك يشفيه الله سبحانه وتعالى ، فلا ننصح بهذا والله المستعان .

------------
من شريط : ( أسئلة شباب الشحر )

تصنيف الفتاوى

تفريع التصنيف | ضم التصنيف