كيف تعمل المرأة في شعر رأسها هل تنقضه أم لا أي في الغسل ؟

الزيارات:
2444 زائراً .
تاريخ إضافته:
22 شوال 1433هـ
نص السؤال:
حديث أم سلمة رضي الله عنها قال قلت يارسول الله إني امرأة أشد شعر رأسي أفأنقضه لغسل الجنابة؟ وفي رواية : والحيضة، قال : " لا إنما يكفيك أن تحثي على رأسك ثلاث حثيات " ، كما في بلوغ المرام وعزاه إلى مسلم وإن صح فما معناه وهل يجب أن يصل الماء إلى أصول البشرة وحديث أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه قال كما في بلوغ المرام : " إن تحت كل شعرة جنابة فاغسلوا لشعر وانقوا البشرة " . ثم قال: رواه أبو داود والترمذي وضعفاه وما معناه إن صح حديث أبي هريرة وما الجمع بينه وبين حديث أم سلمة المتقدم، كيف تعمل المرأة بشعر رأسها هل تنقضه أم لا ؟
نص الإجابة:
أما شعر الرأس في الغسل في الجنابة فيجزئ أن تفيض الماء على رأسها، وإذا أفاضت الماء على رأسها فإنه يصل إلى البشرة، وفي الحيضة يندب لها أن تنقض جمعا بين هذا الحديث وحديثا آخر أن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - قال لعائشة : انقضي شعر رأسك واغتسلي أو بهذا المعنى في الحج .
فالجمع أن الأمر بالنقض للندب كما في سبل السلام ، وأما الحديث " بلوا الشعر وانقوا البشر فإن تحت كل شعرة جنابة " فهو حديث ضعيف لا يثبت عن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - فلا يعارض ما تقدم .

-----------
راجع كتاب : ( قمع المعاند 2 / 432 )

تصنيف الفتاوى

تفريع التصنيف | ضم التصنيف