ما حكم تعاطي الدخان والقات مثل المداعة والسيجارة ؟

الزيارات:
5245 زائراً .
تاريخ إضافته:
22 شوال 1433هـ
نص السؤال:
ما حكم تعاطي الدخان والقات مثل المذاعة والسيجارة ؟
نص الإجابة:
سؤال حسن ، الذي يتعاطى القات والدخان يعتبر مسيئاً إلى نفسه وإلى المجتمع وإلى أسرته ، لأن القات ضرره عظيم ورب العزة يقول في كتابه الكريم : " وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين " .
ويقول سبحانه وتعالى : " إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين وكان الشيطان لربه كفوراً " .
والنبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - نهى عن إضاعة المال .
وضرر القات معروف فما أكثر الذين قد أصيبوا بالجنون من أجل القات ، وهكذا أيضاً الخسارة الاقتصادية التي أودت باليمنين حتى أصبحوا يستوردون الحلبة والبسباس وما هو أقل من الحلبة والبسباس ويزرعون مزارعهم للقات ، يقضمون كما تقضم المعزة .
إنني قد رأيتهم في بعض الدوائر وهم من المعممين فإذا هم في حالة زرية إلى النهاية ، ولقد أحسن من قال في شأن القات :
إنما القات حشيش أخضر *** ليس يحتاج إليه البشر
فإذا أكلته أمة *** فاعذروهم إنما هو بقر

صحيح إنهم يشبهون البقر ، والصحيح أن هذا يعتبر خزياً ، وعند أن كنا في مجلس أخينا الرئيس هدانا الله وإياه وحفظه عند أن كنا في مجلسه كانوا يعرفون أن الناس يخزنون لهم يقولون لهم با إخواننا لا تخزنوا حتى نصوركم دعونا أولاً نمر بالكاميرا قبل أن تخزنوا ، كيف يخزن ! .
القصد أنه منظر كريه والحمد لله قد شعروا بهذا ، والقات ضرره عظيم .
وهكذا أيضاً الدخان ما أكثر الذين يبتلون بأمراض الصدر ، وهكذا أيضاً السرطان وبالأمراض الفتاكة ، هذه أمور لا تحصل إلا بسبب أن المجتمع المسلم أصبح فوضوياً لا يتقيد لا بكتاب الله ولا بسنة رسوله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - .
خلق الله لك الأرض لتزرعها بما ينفعك مثل العنب والنخل وأيضاً الحب الذرة البر ، والرسول - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - يقول : " ما من مسلم يغرس غرسة أو يزرع زرعة فيأكل منه طائر أو إنسان أو بهيمة إلا كتب له " .
ولقد أحسن بعض طلبة العلم عند أن قيل له : لماذا لا تأكل القات ؟ قال : أعطوا للحمار فإذا أكله الحمار فأنا آكل ، فأعطوه للحمار فلم يأكل والله المستعان .

أما الدخان فإنه ضرر وإسراف والواجب على الإخوة المسئولين أن يمنعوا دخوله إلى البلاد فما مع البلاد منه مصلحة ، والناس يختلفون فيه ، الذي يضره وهو غالب الناس الواجب أن يمنع الناس منه والله المستعان .

------------
من كتاب : ( إجابة السائل ص 370 - 371 )

تصنيف الفتاوى

تفريع التصنيف | ضم التصنيف