هل يجوز أن تعرض شرائح صورية لمحاضرات أو كاسيتات فيديو في المساجد من باب دعوة الكفار للإسلام ؟

الزيارات:
2764 زائراً .
تاريخ إضافته:
26 ذو القعدة 1433هـ
نص السؤال:
هل يجوز أن تعرض شرائح صورية لمحاضرات أو كاسيتات فيديو في المساجد من باب دعوة الكفار للإسلام ؟
نص الإجابة:
لا يجوز ، وهذا فعل العاطلين من الكتاب والسنة ، وإلا فالنبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - يقول : " إن الملائكة لا تدخل بيتاً فيه كلب ولا صورة " متفق عليه من حديث أبي طلحة ، ويقول الرسول - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - : " كل مصور في النار " رواه البخاري .
وأبى النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أن يدخل حجرة عائشة وقد وجد بها تصاوير حتى شق القرام الذي فيه تصاوير ، وقالت : أتوب إلى الله سبحانه وتعالى يا رسول الله .

فالصورة تعتبر مانعة لملائكة الرحمة ، ثم هي منكر يجب تغييره ، والرسول - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - يقول : " من رأى منكم منكراً فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقله وذلك أضعف الإيمان " رواه مسلم من حديث أبي سعيد الخدري .

الحامل أولئك على هذا أن ليس لهم قدرة على تبليغ قال الله ، قال رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - ، والدعوة لا يرتكب فيها محرم ، فإن الله يقول لنبيه محمد - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - : " فاستقم كما أمرت " ، ويقول لعباده : " فاستقيموا إليه " ، فنحن مأمورون بالإستقامة والنصر والتأييد والهداية بيد الله " ليس عليك هداهم ولكن الله يهدي من يشاء " .
فالنبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - والداعي كذلك ليس له من الأمر شيء يقول الله لنبيه : " ليس لك من الأمر شيء " ، ويقول له : " إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء " ، فالمعصية لا تكون سبباً للنصر ، ولا تكون سبباً لهداية الآخرين .

------------------------
راجع كتاب غارة الأشرطة ( 1 / 112 )

تصنيف الفتاوى

تفريع التصنيف | ضم التصنيف