ماحكم مس المصحف للمرأة الحائض من غير حائل ؟ وكذلك ماحكم دخول المسجد أيضاً للمرأة الحائض والنفاس ؟

الزيارات:
4287 زائراً .
تاريخ إضافته:
16 صفر 1433هـ
نص السؤال:
ماحكم مس المصحف للمرأة الحائض من غير حائل ؟ وكذلك ماحكم دخول المسجد أيضاً للمرأة الحائض والنفاس ؟
نص الإجابة:
الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، صلى الله عليه وعلى آله وسلم وأصحابه ومن والاه ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً ًعبده ورسوله ، أما بعد :

فحكم مس المصحف للحائض بدون حائل أنه جائز لعدم ورود الدليل الصحيح في ذلك وأما قوله تعالى :" لا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ " [الواقعة/79].
فالمراد بهم الملائكة ، كما قال الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم :" وَمَا تَنَزَّلَتْ بِهِ الشَّيَاطِينُ " ( الشعراء210).أي بالقرآن : " وَمَا يَنْبَغِي لَهُمْ وَمَا يَسْتَطِيعُونَ * إِنَّهُمْ عَنِ السَّمْعِ لَمَعْزُولُونَ " [الشعراء/211، 212] ، والإمام مالك رحمه الله تعالى يقول في موطئه :إن أحسن ما فسِّر به هذه الآية وهي قوله : " لا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ " [الواقعة/79]. أحسن ما فسِّر به هو قوله تعالى : " كَلَّا إِنَّهَا تَذْكِرَةٌ * فَمَنْ شَاءَ ذَكَرَهُ * فِي صُحُفٍ مُكَرَّمَةٍ * مَرْفُوعَةٍ مُطَهَّرَةٍ * بِأَيْدِي سَفَرَةٍ * كِرَامٍ بَرَرَةٍ " [عبس/11-16] . والمراد بهم في هذه الآية الملائكة ، وكذلك أيضاً آية الواقعة وهي ]لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ [ [الواقعة/79] المراد بهم الملائكة [1], والله سبحانه وتعالى أعلم .

هذا ، وأما دخول المسجد للحائض : فلا أعلم دليلاً من الكتاب والسنة يمنع من ذلك وحديث " إني لا أُحِل المسجد لحائض ولا جنب " هذا الحديث ضعيف ، والنبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - يقول لعائشة : " إن حيضتك ليست في يدك " ، ويقول أيضاً لها : " افعلِي ما يفعل الحاج غير أن لا تطوفي بالبيت " ،وكان هناك امرأة لها خيمة في المسجد وتبيت في المسجد والمرأة هي من النساء ، يأتيها ما يأتي النساء ، فما قال لها النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - إذا جاءتك الحيضة فاخرجِي ، فيه دليل على أنه يجوز للمرأة أن تدخل المسجد وهي حائض وهكذا وهي نفَساء. والله سبحانه وتعالى أعلم .

-----------
من شريط : ( أسئلة أهل تهامة )

تصنيف الفتاوى

تفريع التصنيف | ضم التصنيف