ما حكم إقامة المسلم في بلد مسلم بدون إقامة ؟

الزيارات:
3313 زائراً .
تاريخ إضافته:
27 محرم 1434هـ
نص السؤال:
ما حكم إقامة المسلم في بلد مسلم بدون إقامة ؟
نص الإجابة:
سنة ... يقيم بدون إقامة والناس قد إرتسم في أذهانهم أنه لا بد إقامة ، فبلد المسلمين واحدة ، والمسلمون إخوة : " إنما المؤمنون إخوة " ، ورب العزة يقول في كتابه الكريم أيضاً : " يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم " ، والرسول - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - يقول : " مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد إذا اشتكى منه عضوٌ تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر " .

فالواجب على المسلمين أن يكونوا إخوة ، وأنه لا فرق بين عربي و عجمي ولا بين أبيض وأسود إلا بالتقوى .

أما هذه الأمور التنظيمية ليس لها ثمرة ، قالوا : من أجل الحرامي !!! ، الحرامي : ممكن يكون ذا لحية وبعد أن يسرق يحلق لحيته ، وممكن إذا سرق مالاً يذهب إلى التجميل ، يكون وجهه رقيقاً ، ثم يصير وجهه هكذا ، وإلى آخره .

وهكذا أيضاً مسألة الجواز ، فربما تؤخذ صورة مكان صورة ، والصور أيضاً تتشابه ، فقد أخبرني شخصٌ : أن حرامي رُحل من أرضٍ - وهو كان من العاملين في المطار - ، قال : فجاء ذلكم الشخص بذلكم الأسم قلنا له : أنت فلان ، قال : أنا ما أنا فلان ، ونبقى معه قال حتى تعبنا ، ونحن قال ما جزمنا أنه هو ، في النهاية قلنا يا أخانا بالحيلة والسياسة يا أخانا قد عرفناك لا تتعبنا ولا شيئ ، نحن قد عرفناك أنك فلان ، وبعدها اعترف ، إعترف بعد زمنٍ .

فهي مسألة البصمة وربما الوصف بالشكل يستطيع أن يصف أحسن من هذه الصور والله المستعان .

وقول من قال : إنه يجب أن يتخذ إقامة إذا فرضت الدولة إقامة ، لا ، لماذا ؟ لأن فيها صوراً ، والملائكة لا تدخل بيتاً فيه كلبٌ ولا صورة ، ولأن الذي وزع بلاد المسلمين هو أعداء الإسلام ، وأيضاً هذه الحكومات وإلا فواجب على المسلمين أن يكون لهم إمامٌ واحد " من أتاكم وأمركم جميعٌ يريد أن يفرق بينكم فاضربوا عنقة كائناً من كان " .

وهذا العالم الفاضل كان الأولى به أن يقول : أن لا أستطيع أن آوي رجلاً لا يحمل إقامة ، هذا " لا يكلف الله نفساً إلا وسعها " ، أما أن يقول : إذا قالت الحكومة : الإقامة واجبة فأنا أقول الإقامة واجبة ، فلا . والله المستعان .

-------
من شريط : ( أسئلة الشيخ الوصابي والزائرين )

تصنيف الفتاوى

تفريع التصنيف | ضم التصنيف