من أحكام قنوت النوازل

الزيارات:
1782 زائراً .
تاريخ إضافته:
27 محرم 1434هـ
نص السؤال:
ما رأيك بالقنوت في النوازل أهو مشروع أم لا وهل يكون منحصر في صلاة معينة أم في جميع الفروض وهل ترى أزمة الأمة هذه الأيام وما نزل بها من المحن تستدعي القنوت أم لا ؟
نص الإجابة:
إذا قنت الشخص من أجل نصر للأخوة الكويتيين فهذا حسن ، والنبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - كان يقنت في النوازل .
فقد ورد في الصحيح أن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - بعد ما احتجز بعض الشباب من الذين يريدون الهجرة منهم الوليد بن الوليد وسلمة بن هشام وفلاة وفلان لا أذكر أسمائهم فقال النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - : " اللهم انج الوليد بن الوليد ، اللهم انج سلمة بن هشام " وذكر الآخرين ، قنت شهراً ثم ترك فقيل لم تركت ؟ فقال : " أما تراهم قد قدموا " ، هذا أمر ، وهو يكون في جميع الصلوات .
وأيضاً النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - بعد غزوة أحد قنت ولعن بعض صناديد قريش حتى أنزل الله سبحانه وتعالى : " لَيْسَ لَكَ مِنَ الْأَمْرِ شَيْءٌ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ أَوْ يُعَذِّبَهُمْ فَإِنَّهُمْ ظَالِمُونَ " ، فالقنوت في جميع الصلوات عند النوازل ، ويجوز أن يقنت أن الله سبحانه وتعالى يدافع عن إخواننا الكويتيين .

ومما ينبغي أن يُعلم أنه ينبغي أن يكون القنوت مناسباً للموضوع ، ما يكون احتلت الكويت ونحن ندعو دعاءً جانبياً ، إلا إذا كان للدعاء الجانبي مسوغ .
وينبغي أيضاً أن يُعلم أن يكون مختصراً ما يأتِ الذي يقنت بنصف جزء حتى يتعب المؤتمون ، يقول كلمات قدر خمس كلمات ست كلمات في الموضوع الذي يترتب والله المستعان والحمد لله رب العالمين .

-------------
من شريط : ( الشيوعية مبنية على الخداع )

تصنيف الفتاوى

تفريع التصنيف | ضم التصنيف