هل تذهبون إلى ما ذهب إليه الشيخ ناصر الألباني حفظه الله إلى تحريم الذهب المحلق على النساء ؟

الزيارات:
1763 زائراً .
تاريخ إضافته:
26 شوال 1434هـ
نص السؤال:
هل تذهبون إلى ما ذهب إليه الشيخ ناصر الألباني حفظه الله إلى تحريم الذهب المحلق على النساء ؟
نص الإجابة:
لا ، ففي < سنن أبي داود > عن عائشة رضي الله تعالى عنها : أن النجاشي أهدى إلى النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - حلياً وفيها خاتمٌ من ذهب فأخذه النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - كالكاره له كالمعرض عنه وأعطاه أمامة ابنة ابنته ، وهذا سنده حسن من طريق ابن إسحاق ولكن ابن إسحاق قد صرح بالتحديث .
ثم بعد هذا رأى النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - امرأة ومعها مسكتان من ذهب فقال : " أتؤدين زكاة هذا ؟ " ، قالت : لا ، قال : " أيسرك أن يسورك الله بهما من نار " ، ما قال لها ما يحل لك أن تلبسِ هذا .
والأدلة التي استدل بها الشيخ بها الشيخ حفظه الله تعالى في < آداب الزفاف > منها ما هو صحيح ، ومنها ما ليس بصحيح ، والصحيح يحمل على الأولى بالمرأة ألا تلبس لأنه ربما يجرها إلى الخيلاء وإلى أن تظهره أمام الناس كما ذكر هذا المنذري في كتابه < الترغيب والترهيب > في كتاب الزكاة ، بعد أن ذكر بعض الأدلة الموهمة لتحريم الذهب المحلق على النساء قال : إنه يحتمل احتمالات منها : إنها كانت لا تؤدي زكاته ، ومنها : أنها كانت تظهره ، إلى غير ذلك .
وهناك رسالة للشيخ إسماعيل الأنصاري فيها رد على الشيخ الألباني حفظه الله تعالى وحفظ الله أيضاً الجميع ، فهذا شأن أهل السنة أن كلاً يبدي ما يرى أنه الحق والله المستعان .

---------------
من شريط : ( رسالة إلى الشباب المصري )

تصنيف الفتاوى

تفريع التصنيف | ضم التصنيف