ما رأيكم في تفسير الجلالين والمنار والظلال ؟

الزيارات:
4237 زائراً .
تاريخ إضافته:
29 رجب 1435هـ
نص السؤال:
ما رأيكم في تفسير الجلالين وتفسير المنار وتفسير الظلال ؟
نص الإجابة:
أما < تفسير الجلالين > فمختصر مفيد إلا أنه مضطرب فتارة يقول : استوى : استواء يليق بجلاله ، وتارة يقول : استوى : استولى ، لأنه لعالمين أحدهما المحلي ثم كمله جلال الدين السيوطي رحمه الله تعالى ، وربما قال : الحكيم في صنعه ، فهو يستفاد منه ، ومسألة العقيدة تؤخذ من كتب العقيدة ، فقد ألف علماؤنا رحمه الله كتباً خاصة في العقيدة مثل : < السنة > لعبدالله بن أحمد ، و < السنة > لابن أبي عاصم ، < وشرع اعتقاد أهل السنة > للالكائي ، و < السنة > لمحمد بن نصر المروزي ، و < الشريعة > للآجري ، و < التوحيد > لابن خزيمة .

أما < تفسير المنار > فهو بالظلام أشبه ، وقد وضعناه في دولاب كتب الضلال ، وتكلمنا عليه في < ردود أهل العلم على الطاعنين في حديث السحر > ، وكان في العنوان زيادة < وبيان بعد محمد رشيد رضا عن السلفية > فهو يضيق صدره بكثير من المعجزات التي ذكرت في القرآن ، وشيخه محمد عبده المصري الماسوني ، وشيخ محمد عبده : جمال الدين المتأفغن الماسوني .
فلا مجال للكلام على هذا في هذا المجلس ، وأنا أنصح بالرجوع إلى تلك النسخة التي كتبناها وهي < ردود أهل العلم على الطاعنيين في حديث السحر وبيان بعد محمد رشيد رضا عن السلفية > ، وإن كان أصحاب المطبعة حذفوا : < وبيان بعد محمد رشيد رضا عن السلفية > ، قالوا : لن يشتريه الناس منهم إذا ذكر هذا ، لكن هو موجود في بطن الكتاب .
أما < تفسير الظلال > فالأخ ربيع بن هادي حفظه الله تعالى ، وكذلك قبله الأخ عبدالله بن محمد الدويش له كتاب < المورد العذب الزلال في بيان أخطاء الظلال > فسيد قطب رحمه الله تعالى كان أديباً ، ولم يكن متضلعاً من العلم النافع ، بل الجو الذي يعيش فيه في مصر ومضايقة الحكومة له انتهت بقتله رحمه الله تعالى جعله يهاجمهم ، حتى أن جماعة التكفير ربما يأخذون عبارات من عبارات سيد قطب وتبنوها .

وأنا أنصح باقتناء < تفسير ابن جرير > و < تفسير البغوي > و < تفسير ابن كثير > وتفسير الشيخ محمد الشنقيطي رحمه الله تعالى ، و < مختصر تفسير ابن كثير > لأحمد شاكر ، فلعله بلغ فيه إلى سورة يوسف أو أقل ، فهذه التفاسير ينبغي أن تقتنى ، وما أحوج الناس إلى تفسير مختصر ميسر حتى إذا سال عامي أي كتاب من التفسير ترشدني إليه ؟ فترشده إلى ذلك المختصر .

----------------
راجع كتاب : ( غارة الأشرطة 2 / 100 - 101 )

تصنيف الفتاوى

تفريع التصنيف | ضم التصنيف