ما هو سبب منع الهاشميين الزواج من القبائل

الزيارات:
2194 زائراً .
تاريخ إضافته:
25 رجب 1435هـ
نص السؤال:
ما هو سبب منع الهاشميين الزواج من القبائل ؟ وهل هم يتزوجون من القبائل ؟
نص الإجابة:
نعرة جاهلية تخالف كتاب الله وسنة رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - ، فرب العزة يقول في كتابه الكريم : " يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ " .
والبخاري استدل بقوله تعالى : " وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْمَاء بَشَراً فَجَعَلَهُ نَسَباً وَصِهْراً " استدل به البخاري على أن الكفاءة في الدين .
ثم بعد هذا علامة اليمن محمد بن إسماعيل الأمير يقول في كتابه < سبل السلام > في كتاب الكفاءة : اللهم إنا نبرأ إليك من شرط رباه الهوى ، وولده الجهل والكبرياء ، شرط ليس في كتاب الله ، ولا في سنة رسول الله ، ولقد حُرم الفاطميات في بلدنا ما أحل الله لهن ، ثم شرح حديث أن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - قال لفاطمة بنت قيس : " انكحي أسامة " ، وأسامة مولى وفاطمة بنت قيس فهرية قرشية ، وشرح أيضاً حديث : أن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - قال : " يا بني بياضة انكحوا أبا هند وأنكحوا إليه " وكان رجلاً حجاماً .
وهكذا المقبلي رحمه الله تعالى في كتابه < العلم الشامخ > ذكر نحو هذا وأكثر ، وقد نقلنا الكل في < رياض الجنة في الرد على أعداء السنة > بحمد الله .

فهذه نعرة جاهلية يتبرأ منها الإسلام ؛ والله سبحانه وتعالى يقول في كتابه الكريم : " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَىٰ أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَىٰ أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ ۖ " ، ورب العزة يقول أيضاً : " إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ " ولكن هذه تفرقة يتبرأ منها الإسلام ؛ ففي < الصحيحين > من حديث جابر عند أن اختصم أنصاري ومهاجري ، فقال الأنصاري : يال الأنصار ، وقال المهاجري : يال المهاجرين ، فقال النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - : " أبدعى الجاهلية وأنا بين أظهركم دعوها فإنها منتنة " ، وأيضاً النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - يقول : " لا فضل لعربي على أعجمي ، ولا لأبيض على أسود ، الناس لآدم وآدم خلق من تراب " أو بهذا المعنى .

---------------
من شريط : ( آداب النكاح )

تصنيف الفتاوى

تفريع التصنيف | ضم التصنيف