هل حكام زماننا هم المعنيون بحديث عبادة بن الصامت حتى لا ننازعهم إلا بشرط الكفر البواح ؟

الزيارات:
2980 زائراً .
تاريخ إضافته:
16 صفر 1433هـ
نص السؤال:
حديث عبادة بن الصامت الذي في < الصحيحين > والذي قال فيه : فكان فيما أخذ علينا أن بايعنا على السمع والطاعة في منشطنا ومكرها وعسرنا ويسرنا وأثرة علينا وألا ننازع الأمر أهله إلا أن تروا كفراً بواحاً عندكم من الله فيه برهان فهل حكام زماننا هذا هم أهل لهذا الأمر حتى لا ننازعهم إلا بشرط الكفر البواح ؟
نص الإجابة:
الحكام في هذا الزمن ليسوا أهلاً لأن يحكموا المسلمين ، لأنهم يعتبرون عملاء لأعداء الإسلام فهم ليسوا أهلاً ، لكن وقد وثب عليها الحاكم وبقي معه شيئ من الإسلام فيسمع له ويُطاع درءاً للفتن ، وحقناً لدماء المسلمين ، وبعد هذا الدعاء يدعى الله سبحانه وتعالى ، وأن يُعلم المجتمع ؛ المجتمع إذا علم ما الحكام عليه فإنه لا يرضى بهم إلا أن يتعدل الحكام ويعجبني ما ذكره الحافظ ابن كثير في < البداية والنهاية > : أن الحجاج بن يوسف مر وهو صغير مر بقاص يقص على الناس وكان معه أبوه - أي مع الحجاج - فقال : لو أن لي من الأمر شيئاً لقتلت هذا ، وكان أبو الحجاج رجلاً صالحاً ، فقال : يا بني ما اراك إلا شقياً ؛ تقول لرجلٍ يعظ الناس لو أن لك من الأمر شيئاً لقتلته ، قال : إنه يذكر الناس بسيرة أبي بكر وعمر فإذا عرفوها كرهوا أمير المؤمنين ، لا أذكر أهو يعني سليمان أم عبدالملك والظاهر أنه يعني عبدالملك - .
فالمهم أننا إذا علمنا الناس الدين والكتاب والسنة ، وهذا يشعر به أعداء الإسلام أن الناس إذا تفقهوا دين الله ، وتشعر به الحكومات ، لماذا القذافي يزج بالدعاة إلى الله في السجون ؟ ، ولماذا صدام أهلك الحرث والنسل ويزج أيضاً بالدعاة إلى الله وبالمسلمين ، أخبرني شخص أتى من العراق قبل الأحداث التي بينهم وبين إيران قال : الذهاب الشاب المسلم لصلاة الفجر في المسجد تعتبر تهمة ، وسيراقب هذا الشاب الذي يذهب إلى المسجد ، وهكذا أيضاً في سوريا وفي غيرها ، فهم يشعرون أن الناس إلى تفقهوا في دين الله سيضطرون الحكام للرجوع وإلا ينبذون الحكام ، ولماذا يضيق على الشيخ ناصر الدين الألباني في الأردن ؟ ، لأنهم يخافون من العلم ، ويخافون من الدين .
فأعداء الإسلام يعرفون مقدار العلم ، ويعرفون مقدار الدين ، من أجل هذا إذا دخلوا بلداً بدؤوا بحرق المكاتب ، وبدؤوا بقتل العلماء لأنهم يعرفون تأثير العلماء على المجتمع والله المستعان .

--------------
من شريط : ( أسئلة من السودان حول الحكم بغير ما أنزل الله )

تصنيف الفتاوى

تفريع التصنيف | ضم التصنيف