هل قولك إنه قد يكون عند الرجل شجاعة وفقه في الدين وليس مؤهلاً للخلافة لأنه ربما لا يعرف في السياسة فهل يقتضي ذلك أن عليًا رضي الله عنه لم تكن عنده سياسة؟

الزيارات:
1626 زائراً .
تاريخ إضافته:
16 صفر 1433هـ
نص السؤال:
هل قولك إنه قد يكون عند الرجل شجاعة وفقه في الدين وليس مؤهلاً للخلافة لأنه ربما لا يعرف في السياسة فهل يقتضي ذلك أن عليًا رضي الله عنه لم تكن عنده معرفة بالسياسة؟
نص الإجابة:
* عندنا أبوهريرة يحفظ خمسة ألف حديث ، وخالد بن الوليد لعله يحفظ قدر عشرة أحاديث ، فخالد بن الوليد بطل المعارك ، وأبوهريرة بطل حديث رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - :

وللحروب أقوام بها عرفوا وللدفاتر كتاب وحساب

وانظروا إلى أبي بكر فقد اجتمعت عليه الدنيا في زمن الردة وجعل الله له فرجا ومخرجا حتى قال له عمر: اجلس في المدينة . فقال أبوبكر : أتقول هذا ياعمر؟ والله لو منعوني عناقا كانوا يؤدونها إلى رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - لقاتلتهم .

والفتوحات في عصر عمر بن الخطاب لعلها لم تكن أكثر منها في العصر الإسلامي من أوله إلى آخره ثم أتى بعد ذلك عثمان وعلي ولكنهما شغلا بالحرب ، فليس معنى هذا أن عليا لم تكن عنده سياسة، فأقصد من هذا أن العالم قد يكون عالما ولا يكون عنده سياسة، والنبي -صلى الله عليه وعلى آله وسلم- يقول: «الناس كالإبل المائة لا تكاد تجد فيها راحلة». فلا تكاد تجد شخصا صالحا للإمامة وكريما شجاعا وعالما، فقد يكون فيه نقص من جانب أو من جوانب.

---------------
من كتاب ( تحفة المجيب على أسئلة الحاضر والغريب )

تصنيف الفتاوى

تفريع التصنيف | ضم التصنيف