معنى العقيدة وحكم تعلمها

الزيارات:
9256 زائراً .
تاريخ إضافته:
17 صفر 1433هـ
نص السؤال:
بعض النساء يسمعن كلمة العقيدة ولا يعرفن معناها فما هي العقيدة وما أهميتها وما حكم تعلمها ؟
نص الإجابة:
فالعقيدة ما يشمل الاعتقاد من توحيد الله سبحانه وتعالى ، توحيد الربوبية ، وتوحيد الألوهية ، وتوحيد الأسماء والصفات .
وكذلك أيضاً ما يشمل الإيمان بالأنبياء المتقدمين ، وهكذا الإيمان بالأمور المستقبلة من يوم القيامة ، وجنة ونار ، ووزن للأعمال ، والصراط ، وأحسن كتاب ألف في العقيدة هو كتاب الطحاوي رحمه الله ، فإن تيسر معه شرحه لابن أبي العز فذاك ، وإن لم يتيسر ففيه خير كثير .

وأما حكم تعلم العقيدة فهو أمر واجب ، وهو مما يشمله قوله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - : " طلب العلم فريضة على كل مسلم " ، هذا واجب على الرجال والنساء ، والأمر فيها ميسر للنساء ، وكذلك من كان من العوام .
أما طالب العلم فهو محتاج إلى أن يدرس العقيدة بأجمعها ، وأدلتها ، يدرسها من كتاب الله ، وبما صح من سنة رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - .
وقد ألفت كتب أيضاً في العقيدة مثل كتاب ( الشريعة ) للآجري ، و( السنة ) لعبدالله بن أحمد ، و ( التوحيد ) لابن خزيمة ، و ( السنة ) لابن أبي عاصم ، وكذلك ايضاً ( السنة ) لمحمد بن نصر المروزي ، ، و ( شرح اعتقاد أهل السنة ) للالكائي ، وهو يعتبر من أجمع الكتب .
فطالب العلم محتاج إلى دراسة مثل هذه الكتب التي تشمل على جميع أصول عقائد أهل السنة ، خصوصاً كتاب اللالكائي ، فذكر فيه القدر ، وذكر أيضاً كرامات الأولياء ، وذكر فيه عقائد أخرى ، فجزاه الله خيراً .

فالمهم ينبغي للمسلم بل يجب على المسلم أن يدرسها ، ومن أحسن الكتب فيه ( العقيدة الواسطية ) لشيخ الإسلام ابن تيمية ، وكذا أيضاً شرحها مثل ( التنبيهات السنية ) ، وكتاب ( التوحيد ) للشيخ محمد بن عبدالوهاب ، و ( القول المفيد في أدلة التوحيد ) للشيخ محمد بن عبدالوهاب العبدلي الوصابي ، و ( فتح المجيد ) أيضاً فهو من الكتب القيمة ، وممكن أن الذي يقرأ ويكتب يستفيد من ( القول المفيد ) ، ومن كتاب ( التوحيد ) أيضاً للشيخين محمد بن عبدالوهاب النجدي والآخر العبدلي .

----------------
من شريط ( أسئلة نساء لحج ) .

تصنيف الفتاوى

تفريع التصنيف | ضم التصنيف