يقول البعض أن ملك الموت يغلط أي أنه يذهب لقبض روح فلان فيقبض روح غيره ثم يفوق ذاك ويرجع ملك الموت إلى من أراد أن يقبض روحه فيقبضها ؟

الزيارات:
1518 زائراً .
تاريخ إضافته:
17 صفر 1433هـ
نص السؤال:
يقول البعض : أن ملك الموت يغلط أي أنه يذهب لقبض روح فلان فيقبض روح غيره ثم يفوق ذاك ويرجع ملك الموت إلى من أراد أن يقبض روحه فيقبضها حدث قولهم هذا عندما حدث حوادث كثيرة فأحدهم توقف عن الحركة والتنفس ساعات كثيرة والأطباء يقولون : قد مات وفجأة يفوق فما هذا أهو جهل طبي أم قولهم صحيح ؟
نص الإجابة:
لا جهل ، والله سبحانه وتعالى يقول : " لاَ يَسْبِقُونَهُ بِالْقَوْلِ وَهُمْ بِأَمْرِهِ يَعْمَلُونَ " ، ويقول سبحانه وتعالى : " لَّا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ " .
فملك الموت مُسخر من عند الله ، والحوادث مثل : أن الله أمره في قبض روح موسى ثم نزل إليه فلطمه موسة ففقئ عينه ، فرجع إلى ربه وقد فقئة عينه ، فقال : أرسلتني إلى عبدٍ لا يريد الموت ، قال : ارجع إليه وقل له : ضع يدك على جلد ثورٍ ولك ما تحت يدك من الشعر سنة ، قأخبره ملك الموت ثم بعد ذلك قال : فالآن إذن .
وأما هذا الذي تعطل نفسه هذا يحدث كثيراً ويكون كما قال الله سبحانه وتعالى : " إِذَا جَاء أَجَلُهُمْ فَلاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ " .
المهم أنه أمر " مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ " أمر مقدر من عند الله كتبه رزقه وأجله وشقي أو سعيد : " إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ " والله المستعان .

-----------
من شريط : ( أسئلة النساء من لحج )

تصنيف الفتاوى

تفريع التصنيف | ضم التصنيف