ما حكم من يلمز السلفيين بالوهابية ؟

الزيارات:
2236 زائراً .
تاريخ إضافته:
17 صفر 1433هـ
نص السؤال:
ما حكم من يلمز السلفيين بالوهابية ؟
نص الإجابة:
الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله تعالى عالمٌ من علماء المسلمين أستطيع أحلف بالله أننا ما قلدناه يوماً من الدهر ، وإن شاء الله إننا لا نقلده يوماً من الدهر ، لماذا ؟ لأن أحمد بن حنبل أجل في نفوسنا من الشيخ محمد بن عبدالوهاب لو كنا مقلدين الشيخ محمد بن عبدالوهاب لقلدنا أحمد بن حنبل ، ولو كنا مقلدين أحمد لقلدنا أبا بكر الصديق ؛ ولكن رب العزة يقول في كتابه الكريم : " وَمَا آَتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا " .
ويقول ربنا عز وجل : " فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِيۤ أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيماً " .
فنقول لإخواننا ما قاله ربنا عز وجل : " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اصْبِرُواْ وَصَابِرُواْ وَرَابِطُواْ وَاتَّقُواْ اللّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ " ، والآية الأخرى : " وَلا تَهِنُوا فِي ابْتِغَاءِ الْقَوْمِ إِنْ تَكُونُوا تَأْلَمُونَ فَإِنَّهُمْ يَأْلَمُونَ كَمَا تَأْلَمُونَ وَتَرْجُونَ مِنَ اللَّهِ مَا لا يَرْجُونَ " ، فاصبروا وتعلموا وعلموا المسلمين وستتضح الحقيقة كما يقال :
سوف ترى إذا انجلى الغبار ***** أفرسٌ تحتك أم حمارُ

فاجتهدوا في تحصيل العلم النافع ، وفي الدعوة إلى الله سبحانه وتعالى ، واعدلوا أيضاً في الآخرين ما يقولون لكم : وهابية ، وتقول لهم : أنتم صوفية مشركون - إلا أن يكونوا مشركين - : " وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى " ، لا بد من ملازمة العدالة والحمد لله .

ثم ننصحكم إن استطعتم أن تستقدموا إخواناً لكم سواء أكانوا من اليمن ، لكن لا ستقدموا أولئك الذين يقولون : معليش !! معليش !! صوفي معليش !! حزبي معليش !! ، نحن مواجهين للأعداء ، نحن ما خرجنا بالمدفع والرشاش عليهم ؛ لكن علينا أن نعتبر بما حصل بأفغانستان بعد أيام رجعوا يوجهون بنادقهم إلى بعضهم بعض .
فإياك إياك من الذين يدعون - حتى وإن كان يؤمن بأن الله مستوٍ على عرشه ، ويؤمن بأن لله عينين ، وبأن له يدين ، وبصفات الله كما وردت في الكتاب والسنة يؤمن بها - ، لا بد من أن يكون له معرفة بما الناس عليه ، فأنتم تستقدمون أهل السنة الذين ينصحكم أهل السنة أن تستقدموهم والله المستعان .

------------
من شريط : ( أسئلة شباب الكاميرون ) .

تصنيف الفتاوى

تفريع التصنيف | ضم التصنيف