يقول أحد دعاة الإخوان ليس لنا حاجة أن نرجع إلى أقول العلماء وأقوال السلف مثل الشافعي وأحمد ومالك ويقول إن أقوالهم كانت في عصرهم ونحن بحاجة إلى أقوال تناسب عصرنا ؟

الزيارات:
6644 زائراً .
تاريخ إضافته:
17 صفر 1433هـ
نص السؤال:
يقول أحد دعاة الإخوان : ليس لنا حاجة أن نرجع إلى أقول العلماء وأقوال السلف مثل الشافعي وأحمد ومالك ، ويقول : إن أقوالهم كانت في عصرهم ونحن بحاجة إلى أقوال تناسب عصرنا ؟
نص الإجابة:
هذا ضلالٌ مبين ، نحن لا نقول لهم : يقلدون مالكاً والشافعي وأحمد بن حنبل لكن لا بد من الاستعانة بأفهام سلفنا الصالح على فهم الكتاب والسنة وهم أهلٌ لذلك ، تجدون الرجل منهم مبرزاً في اللغة العربية ، مبرزاً في الفقه ، مبرزاً في الحديث ، مبرزاً في التفسير ، يحفظ القرآن ، تجده عالم بمقاصد الشريعة فربّ حديث يجزم ابن القيم أن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - ما قاله رأه مخالفاً لمقاصد الشريعة حتى ولو كان سنده لا يحتمل أن يحكم عليه بالوضع ، فهذه كلمة هدامة إنهم يقولون : لا نرجع إلى قول الأئمة كلمة ترابية ترب الله وجهه .
والله والله يا إخوان إنهم ما يحبون العلماء ، وأنه أخبرني أخٌ يقول : أتى إليه مجموعة من الإخوان - وأنا أخشى عليه أن يؤذى من قبلهم وإلا كنت أسميه - ، قال أتى إليه مجموعة من الإخوان وقالوا له : مات ابن باز ، ومات الألباني ، وما بقي إلا أبوك مقبل !! ، يشمتون لأنهم ينشرون ماعندهم من الضلالات ثم بعد ذلم تُعرض على أهل العلم وينقدونها هذا صحيح وهذا ليس بصحيح ، وأنا أعجب أعجب من أناسٍ بلدهم هادئة من الحزبية ، هي مملوءة بالحزبية منهم عمداء الكليات أي منهم من هو عميد ، ومنهم من هو مسؤول ، ومنهم من هو مدرس ، ومنهم من بلغ إلى درجة دكتور من الإخوان المفلسين لكن ما يستطيعون يظهرون ما عندهم ، ولو قد حصل لهم نفس يسير ، قال مسؤول كبير قال : قلنا لهم : ما هذه الديمقراطية والحزبية ، قال : هي كانت عندنا قبل سنتين عندنا محرمة وأما الآن ما هي محرمة ، معناه أنها تغير الحال ، فهم أول من رحب بالحزبية ، وأول من رحب بالديمقراطية بعد الحكومة .
فهم لا يحبون أهل العلم بل يكرهونهم ، وبحمد الله ما أفلحوا في دعوتهم ، تخطب تعجبني كلمة الشيخ الألباني قال : دعوة الإخوان المسلمين مثل : مكانك سر ، فهم يرقصون ومستعدون أن يبيعوا الدين بكرسي ، ومستعدين أن يبيعوا الدين بعشرة مليون ، احمدوا الله الذي صبركم يا أهل السنة والله المستعان .

------------
من شريط : ( الجواب الثري على أسئلة بيت الحيدري )

تصنيف الفتاوى

تفريع التصنيف | ضم التصنيف